هام/ولد التباخ يتهم وزير المالية بفصله من التلفزة الموريتانية/إينشيري

ثلاثاء, 25/12/2018 - 23:04

كشف السيد سيداحمد التباخ في أول حديث له بعد عودته من تونس عن تفاصيل مثيرة عن دور وزير المالية في قضية فصله من تلفزيون “الموريتانية”الرسمي.
وقال ولد التباخ إن وزير المالية السيد المختار ولد اجاي بذل جهودا هائلة معه (عبر وسطاء من منطقته) بالترغيب والاغراء لثنيه عن مساره في التدوين, ولما رفض لجأ الى اساليب الترهيب مع اداة التلفزيون السابقة وكانت نتائج الترهيب لدى ادارة التلفزيون السابقة تلقى نفس مصير نتائج الترغيب,
لكن المعادلة ــ بحسب ولد التباخ ــ تغيرت حين جاء المدير الجديد للتلفزيون عبد الله ولد احمدامو حيث كانت صنابير التمويل الحكومي مغلقة عن التلفزة بسبب كتابة ولد التباخ عن وزير المالية ولم يكن المدير الجديد يملك جرأة ولا قدرة ولا حتى شرف المواجهة وكان نهمه الى الميزانية يفوق اي اعتبارات لديه ــ حسب تعبيره ـ
وأضاف ولد التباخ أن ولد أحمد دامو الذي كان يعرف علاقة القرابة التي تربطه بالمدير العام للامن الخارجي والتوثيق اعتقد ان هناك حلا وسطا يمكن التوصل اليه (قبل مذكرته الاولى) فاتصل بالجنرال وطلب منه ان يقنعني بالتوقف عن الكتابة ضد الدولة (يعتقد ان الدولة تطلق على النظام او الحكومة او الاغلبية فقط), وكان رد الجنرال: انا لا اتدخل في هذه الامور, وسيد احمد موظف لديك وليس لدي, ولو كان لي سلطان عليه لما كتب حرفا واحدا بالخير او بالشر,,لتكون النتيجة في خروج مذكرة فصل الصحفي سيدي أحمد مع اثنين من زملائه .
وبهذه التفاصيل يكشف ولد التباخ جانبا من تسيير ولد اجاي الذي يصفه البعض بالأعرج لميزانية الدولة واستغلالها كوسيلة لتصفية الحسابات مع خصومه.

 و في نفس السياق لمّح الزميل سيداحمد التباخ في أول حديث له بعد عودته من تونس إلى دور لوزير المالية في قضية فصله من تلفزيون “الموريتانية”الرسمي.

وتوعد بأنه سيتحدث قريبا وأن حديثه سيكون مؤذيا جدا..
جاء ذلك في التدوينة التالية :
حياكم الله,
عدت بحمد الله من تونس, وفي جعبتي اجابات الاسئلة التي تطرحونها جميعا:
1-لماذا فصلني مدير التلفزيون?
2-ما دور وزير المالية في فصلي وكيف رضخ له مدير التلفزيون?
3-ما فحوى اتصال المدير العام للتلفزيون بالمدير العام للامن الخارجي والتوثيق الجنرال محمد فال ولد امعييف (ابن خالي) بخصوصي بعيد صدور المذكرة الاولى وقبيل صدور الثانية?
4-ما دور ومن هو المدير العام الآخر للتلفزيون وما طبيعة علاقته بالوزير الاول الجديد وما فحوى المذكرة التي اصدرها المدير العام الاول (ولد احمد دامو) لصالحه بخصوص تغطية نشاطات الوزير الاول, والتي حيدت مدير الاخبار بالتلفزيون?
5-من الذي صاغ مذكرة الفصل وحررها قبل التوقيع وتعمد ان يصف المفصولين الثلاثة كذبا بالمتعاونين, وتعمد ان يضع اسمي في آخر القائمة رغم اسبقيتي الادارية كنائب مدير?
6-لماذا لم تصدر مختلف الهيئات الصحفية (باستثناء بيان باهت وجبان لنقابة الصحفيين اظهر مدى خبرتها في اسم المدير العام للقناة وجهلها لاسماء “زملائها”) والحقوقية وغيرها?
7-لماذا لم يصدر اي حزب سياسي بيان تنديد بفصل ثلاثة صحفيين ظلما وعدوانا, إن لم يكن بحجة التضامن معهم فعلى الاقل من باب رفض التضييق على الحريات الاعلامية وحرية التعبير والكلمة,, وباقي أغنيتهم التي تشكل محور بياناتهم السقيمة?
8-وأخيرا, ماذا سيكون مسار القضية لو ان المفصولين الثلاثة من شريحة اخرى غير شريحة “البيضان”?
سأتحدث, وعندما اتحدث فإن حديثي سيكون مؤذيا جدا.
قريبا, إن شاء الله.
#تباخيات
من صفحة الكاتب