nouakchottكيف تزيد من عمر «بطارية اللابتوب» الخاص بك و إرجاعها/إينشيري

ثلاثاء, 02/01/2018 - 19:31

بطارية حاسوبك ضعيفة .. إليك كيف تزيد من عمر «بطارية اللابتوب» الخاص بك و إرجاعها

الكثير من أجهزة الحواسيب المحمولة الحديثة لديها ما يكفي من طاقة البطارية لتستمر في العمل طوال اليوم، ولكن إذا قمت باختيار قراءة هذا التقرير، فهذا يعني بشكل واضح أن حاسوبك الخاص بك لا يدوم طويلًا بما فيه الكفاية بالنسبة لك.
كثير منا مر بمثل هذا الموقف، تكون في اجتماع، أو على الطريق، أو في أحد الفصول الدراسية، وتجد أن حاسوبك الخاص بك قد نفدت بطاريته. المشكلة الأكبر، إذا ما كنت قد نسيت الشاحن الخاص به، أو أنك في مكان لا يمكنك الوصول إلى مصدر للتيار الكهربي.
لكل بطارية عمر افتراضي يعتمد على عدد مرات الشحن، وبطاريات الليثيوم المستخدمة في أجهزة المحمول ليست استثناءً، وبالتالي فكلما شحنت «اللابتوب» أكثر فإن هذا يعني اقترابك أكثر من نهاية بطاريتك، وحاجتك لاحقًا إلى الاستبدال بها.
هذه النصائح التي سنذكرها هي مهمة بالنسبة لكلتا الحالتين: إما أنك تملك طاقة قليلة في حاسوبك المحمول، وتحتاج إلى أن تمنحك أطول وقت ممكن لإتمام عملك قبل أن يغلق اللابتوب نفسه. أو هي مهمة لتقليل عدد مرات شحن البطارية بشكل عام، وبالتالي عدم فقدان البطارية لسعتها التخزينية واستمرارية عملها بكفاءة كاملة، في هذه الحالة لن تضطر لشراء بطارية جديدة بعد عدة أشهر.
هناك بعض التداخل بين الاستراتيجيات القصيرة والطويلة الأجل التي سنذكرها في هذا التقرير، ولكن حتى عندما تكون الإجراءات هي نفسها، فإن الأسباب الكامنة وراءها قد تكون مختلفة. سنبدأ ببعض الاستراتيجيات قصيرة الأمد.
تفعيل حامي البطارية.. اضبط الإعدادات !
كونها مصممة مع مثل هذه الأنواع من الظروف عندما تحتاج إلى أطول فترة زمنية للكمية المتبقية من الطاقة، فإن معظم أنظمة حماية البطارية أو Eco modes، سوف تقوم بتشغيل عدد من التغييرات التلقائية لإطالة عمر البطارية. يتعلق هذا النظام بملف شخصي تم حفظه في ضبط إعدادات الكمبيوتر المحمول، وهو المخصص للتحول إلى حالات الطاقة المنخفضة لمساعدتك على تقليل استهلاك البطارية.
(تفعيل حامي البطارية في ويندوز)
بمجرد تشغيل هذا الملف أو الإعداد لتوفير البطارية، سيظل هناك الكثير من الخطوات التي يجب اتخاذها لكسب كفاءة أفضل. ويتم ذلك عن طريق إيقاف الأجهزة غير الضرورية، وضبط الإعدادات للحد من استهلاك الطاقة، وإيقاف التطبيقات والعمليات غير المرغوب فيها، وضبط الأنشطة الخاصة بك لاستخدام طاقة أقل.
إيقاف الأجهزة غير الضرورية.. اترك ما تريده فقط !
أسهل طريقة للحد من استهلاك الطاقة هو ببساطة إيقاف الأشياء. كل مكون في جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك يحتاج إلى طاقة من أجل العمل، ولكن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى تشغيل كل هذه المكونات طوال الوقت. ابدأ بقطع أي أجهزة طرفية غير ضرورية (مثل الفأرة أو «usb» أو محرك أقراص خارجي)، كذلك قم بإيقاف أكبر أدوات استهلاك الطاقة، مثل «الواي فاي» أو «البلوتوث» أو معالج الرسومات أو محركات الأقراص الضوئية غير المستخدمة.
لكن هنا يوجد تحذير، قبل تعطيل أي مكون أو جهاز، تأكد من أن الجهاز غير مستخدم، وأنه ليس ضروريًا لمواصلة تشغيل الكمبيوتر المحمول. على سبيل المثال، أنت لا تريد تعطيل القرص الصلب الذي يضم نظام التشغيل، أو المعالج. فقط قم بتعطيل هذه الأجهزة غير المفيدة في ذلك الوقت.
لتعطيل الأجهزة غير المستخدمة على نظام «ويندوز»، افتح لوحة التحكم «Control Panel» وابحث عن إدارة الأجهزة «Device Manager». هناك يتم تجميع المكونات الفردية حسب الفئة. على سبيل المثال، غالبًا ما تتضمن محولات الشبكة كلا من محول «الواي فاي والإيثرنت» وغيرها.
أهم المرشحان لإدخار الطاقة هي بطاقة الرسومات «graphics card» الموجودة تحت فئة محولات العرض «Display Adapters»، ومحرك الأقراص الضوئية الموجود تحت محركات الأقراص «DVD/CD-ROM Drives»، ومحولات إيثرنت وواي فاي الموجودة تحت محولات الشبكة «Network Adapters». ابحث عن الجهاز الذي تريد إيقاف تشغيله ضمن الفئة ذات الصلة. انقر بزر الماوس الأيمن على اسم الجهاز وحدد خيار «تعطيل (Disable)» من القائمة المنسدلة.