سلطة الصفقات تعلق صفقة مولدات صوملك/إينشيري

أربعاء, 14/04/2021 - 12:17

قررت سلطة تنظيم الصفقات العمومية تعليق الصفقة المتعلقة باقتناء مجموعة من المولدات الكهربائية والتي منحتها شركة الكهرباء صوملك لشركة كاتربيلار مع أنها لم تكن صاحبة العرض الاقل. وجاء قرارالسلطة بعد طعن ضد الصفقة تقدمت به شركةSEEE,والتي كانت من بين الشركات المشاركة في المناقصة.
وكانت صحيفة أقلام قد كشفت عن الصفقة بتاريخ 26 مارس 2021 وتتعلق بشراء مجموعة من 6 مولدات قدمت شركة إماراتية  تدعى Precision Industries العرض الأقل بمبلغ 717 مليون و752 دولار (حوالي 251 مليون أوقية قديمة) وأجل 16 أسبوعا للتسليم. في حين قررت لجنة الصفقات في شركة صوملك برئاسة مديرها العام في نهاية مداولاتها منح الصفقة بمبلغ 1 مليون و292 ألف و745 يورو (حوالي 556 مليون أوقية قديمة)  لشركة Delmas التي تمثلها في موريتانيا شركة كاتربيلار،  بزيادة 300 مليون أوقية عن السعر الأدنى.
من جهتها تقول الشركة الموريتانية للكهرباء انها نشرت إعلان مناقصة دولي مفتوح لاقتناء 10 مولدات كهربائية جديدة لتعزيز محطاتها في المدن الداخلية هذه السنة من أجل تفادي الاضطرابات في التغطية الكهربائية التي كانت تشهدها هذه المدن خاصة خلال فصل الخريف.  و قد اتسمت هذه المناقصة بالتركيز على الجودة  العالية بعد تجريب الشركة خلال السنوات الماضية لمولدات لا تستجيب للمعايير الفنية اللازمة و لا تكاد أعمارها تتجاوز بضعة أشهر من الخدمة المتقطعة مما أرق المشتركين و كلف الشركة الكثير من المجهودات. 
وأضافت صوملك، في اتصال مع اقلام، انه نتج عن هذا التوجه الجديد إقصاء عدد من العروض على أساس عدم الاستجابة لبعض هذه المعايير المبينة بوضوح مسبقا في ملف المناقصة الذي تم تطبيقه حرفيا عند تقييم العروض. و قد شارك في المناقصة 15 متنافسا لم يعترض أحدهم على هذه المعايير الفنية و الإدارية المحددة في الملف الذي شاركوا على أساسه.